شروحات

اهداف التجارة الالكترونية

أفضل 14 طريقة لجعل صفحة المنتجات افضل بالمتجر إلكتروني

لنفترض أن أحد الزبائن قد وصل إلى متجر إلكتروني خاص بأحد العلامات التجارية و تجول بين صفحات التصنيفات المختلفة و من ثم اختار أحد البضائع من بحر الخيارات المعروضة. في ذلك الوقت تكون لحظة الحقيقة قد حانت لعرض صفحة منتج رائعة بما يكفي لدفع الزبون إلى زيادة أرباحك. يجب أن تتأكد من أن الصفحة لا تحتوي على معلومات قليلة أو كثيرة. هذه التدوينة تدرج 14 من أفضل الممارسات لعرض المنتجات في أي متجر إلكتروني.

1- صورة كبيرة و جميلة

الصورة تحكي عن 1000 كلمة و هو ما ينطبق على صفحات المنتجات. لنتفق على نقطة؛ الصورة في صفحة المنتج كالبطل في فلم الآكشن و المغني الرئيس في الفرقة. يجب أن تكون الصور جذابة للشراء، قابلة للتكبير و التصغير، تظهر بمجرد الوصول إلى الصفحة ، و بجودة عالية. هذه المعايير تكتسب أهمية إضافية عندما تكون الصور جزءاً من عملية اتخاذ قرار الشراء. استخدام صور منتجات كبيرة أدت عملها لشركات مثل هيونداي هولندا حيث أن إضافة محسن مواقع بصري لإجراء اختبارات متعددة المتغيرات مما أدى إلى ازدياد طلبات اختبارات القيادة إلى 62%. بالنسبة للمنتجات صغيرة الحجم فلا يجب تجاهل إعداد صور واضحة لها. الصورة أدناه قد تمثل أحد أصغر صور المنتجات على الإطلاق.

2- استعراض المنتجات من كافة الزوايا

استخدام صور منتجات يمكن الإطلاع على تفاصيلها من كافة الزوايا بالمقارنة مع نفس الصور ثنائية الأبعاد.

3- التركيز على إبراز أيقونات الشراء

إذا ما كانت الصورة هي المغني الرئيس في الفرقة فإن أيقونات الدعوة لاتخاذ قرار الشراء هي العازف الرئيس. من الممكن أن تحمل الأيقونات عبارات مثل ” أضف للعربة” أو ” اشترٍ الآن” أو أي عبارة ملائمة للمهمة التي تنفذها الأيقونة. المهم بالنسبة لهذه الأيقونات أن تكون سهلة الملاحظة و محفزة على اتخاذ القرارات. جرب نسخ مختلفة من الأيقونات حتى تجد الأنسب و الذي من الممكن أن يساعدك على زيادة المبيعات بمعدل 6.3% .

4- التعاون مع جهات موثوقة في الدفع

بعد أن يحدد الزبون ما يود شراءه كل ما يحتاج إليه الآن هو إيماءه مطمئنة بأن التعامل مع متجرك الإلكتروني آمن مئة بالمئة. أي ملاحظة أو شعار مرتبط بالتعاملات الآمنة سيكون كفيلاً بتطمين الزبون و دفعه لإتمام عملية الشراء.

5- استغلال عامل الندرة

من المثبت علمياً أن الناس تدفع أكثر مقابل ما هو نادر أو على وشك النفاذ و هو ما تقوم به شركات الطيران لبيع آخر تذاكر رحلاتها. السر في هذه الطريقة أنها لا تمنح الزبون وقت كبير للتفكير حيث أنه من الممكن أن يخسر الصفقة إلى الأبد. تأكد من منح الإحساس بالعجلة حتى تستعجلهم على الشراء. من الممكن أن تكون العجلة بسب أن اليوم هو آخر يوم للخصم أو آخر ساعتين للشحن المجاني أو آخر 3 قطع في المخزن.

6- استخدم الفيديو لزيادة التأثير

تذكر أن عرض البضائع على متجر إلكتروني لا يسمح للزبائن بلمس أو تجربة البضائع لذلك من الجيد أن تستخدم الفيديوهات التوضيحية لعرض كافة مميزات البضائع. وجود فيديو توضيحي سيسهل الكثير من الشرح خاصة للبضايع ذات التركيب أو الاستخدام المعقد.

7- مقارنة الأسعار

إذا ما كنت تقدم تخفيضات كبيرة أرهم الفرق بين السعر القديم و الجديد. إذا لم تعرض تخفيضات لازال بإمكانك عرض نسبة ما سيوفرونه إذا ما اختاروا الشراء من متجرك الإلكتروني حتى تتجنب خسارتهم بالخروج من موقعك لمقارنة الأسعار مع متجر إلكتروني آخر. كنقطة إضافية، تأكد من عرض مفارنة الأسعار بجانب أيقونات الشراء حيث أن بعثرة المعلومات ستساعد الزبون على الإلتهاء.

8- مقياس المخزون

إذا ما فقدت المخزون الخاص بأحد البضائع فلا تنتظر حتى يصل الزبون إلى صفحة الدفع حتى تعلمه بذلك و حتى تتجنب الغضب و الشتائم. يجب أن تحتوي صفحة المنتج على ملاحظة صريحة سواءً بعدد المتبقي من المنتج أو بعدم وجوده مطلقاً. بوجود ملاحظة عدم توفر المنتج سيتخذ الزبون القرار سريعاً بالإنتقال للبحث عن منتج بديل. أما إذا ما انتظرت لوقت تعبئة بيانات البطاقة البنكية فعلى الأغلب سيقوم الزبون بترك العربة و الإنتقال لمتجر إلكتروني آخر.

9- آراء الزبائن

إذا ما كان لديك آراء زبائنك السابقين فلا ضرر من التباهي بهم في صفحات المنتجات المرتبطة .  أهمية الآراء لا تعني إعطائها الأولية، حيث يكفي أن يتم إضافتها أسفل الصفحة الخاصة بكل منتج. لذلك يمكنك الإكتفاء برمز تقيمي أسفل الصور (عدد النجوم من خمسة مثلاً) و النصوص التقيمية في آخر الصفحة.

10- شرح منتج موجه لعامة الناس

لا تحصر شرح المنتجات على المعلومات البحتة عن المنتج. بالطبع يجب أن تخبر الزبون عن نوع القماش و المقاس و التصميم لكن حاول أن يكون الأسلوب مفهوماً لكافة شرائح الزبائن المستهدفين. حاول تجنب استخدام شروحات المصنعين و صمم نسخك الخاصة التي ستصبح أفضل مع مرور الوقت.

11- أضف أيقونات منصات التواصل الإجتماعي للنشر

شجع الزوار على نشر صفحات بضاعتك على منصات التواصل الإجتماعي بتوفير أيقونات النشر الخاصة بهذه المنصات أو استخدم مقابل لكل نشر مثل خصم أو منتج مجاني.

12- تمكين خاصية الدردشة الحية

قد تعتقد أن متجرك الإلكتروني يوفر تجربة مستخدم جيدة بوجود أجوبة لأكثر الأسئلة شيوعاً لكن من الممكن أن يكون لدى أحد الزبائن سؤال لم يخطر على بالك فلا ضرر من وجود خاصية التحدث المباشر مع القسم الفني الخاص بالمتجر الإلكتروني.

13- سياسة شحن و إرجاع واضحة

تأكد من أن شروط الشحن و أسعاره واضحة للزبائن. على الأغلب فإن الزبائن يسعون للحصول على بضائعهم دون إضافة قيمة الشحن فإذا ما كانت سياستك تقتضي بأن يدفع الزبون قيمة الشحن عليك أن توضح هذه النقطة منذ البداية بدلاً من فقدان الزبون و العربة عند نقطة الدفع. تقول إحدى الدراسات أن 43% من المتسوقين الإلكترونين في الولايات المتحدة الأمريكية يتركون عرباتهم بسبب ارتفاع كلفة الشحن. يجب اتباع المثل بالنسبة لسياسة الإرجاع، هل من الممكن إرجاع البضائع في خلال 10 أيام ، أو أشهر أو أن الإرجاع غير مقبول بتاتاً؟ يجب إيضاح هذه النقطة.

14- الانتباه على عنصر السرعة

بوجود الصور و الفيديوهات التوضيحية و الشروحات و الدردشة الحية من الممكن أن تصبح صفحات المنتجات مزدحمة للغاية. يجب أن تتأكد من أن الموقع يستغرق وقت معقول بالنسبة للزائر حتى يتم تحميله. لذلك يجب أن تتأكد من أن الوقت لا يسلب الزبائن من بين يديك.
 تصميم تطبيق المتجر الالكتروني _ افضل شركة تصميم متاجر الكترونية
 افضل شركة تصميم متجر الكترونى فى مصر _ استضافه متجر الكتروني

مؤسسة مارسيليا لتصميم المواقع الالكترونية

مؤسسة مصرية رسمية

هاتف الشركة :  01096633474 – 01033076500 – 01011668970
البريد الالكترونى : info@marslia.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق