شروحات

انفاق غسيل خطوط دهان

الاسطح او الدهانات :التي تحتوي على صبغ معين احمر او اصباغ عادية.
3-3 طبقات الدهان:
تدهن البوية عادةً على الأسطح المراد دهانها على طبقات متتالية و هي تتكون عادةً من الأوجه الآتية:
1- وجه تحضيري:
و قد يسمى البادي و هو طبقة الدهان الأولى على السطح المراد دهانه فيجب أن تكون مناسبة و سهلة الإلتصاق بالسطح. كما يجب أن تقبل هذه الطبقة فوقها طبقات دهان أخرى. و الوجه التحضيري يجب أن يناسب الإحتياجات الآتية:
• النفاذ في الأسطح المسامية كما في حالة دهان الخشب و البياض.
• منع الصدأ كما في حالة دهان المعادن.
• يغطي الأسطح النشطة كيميائياً بإحكام كما في حالة بياض التخشين الجديد.
• مقاومة الحرارة.
و قد يستعمل الوجه التحضيري من طبقتين في حالة إستعمال البويات المخلوطة يدوياً نظراً لعدم تغطيتها الأسطح جيداً مثل دهان بوية سلاقون على المعادن أو الخشب ثم تغطيتها ببوية أخرى.
2- وجه البطانة:
وهي طبقة الدهان الثانية على السطح المراد دهانه. فيجب على هذه الطبقة أن تغطى و تعتم طبقة الدهان الأولى التي تحتها مع الإرتباط بها لتكوين سمك رقيق مناسب كما يجب أن تكون بنفس لون الوجه النهائي المطلوب.
3- وجه نهائي:
وهي الطبقة الأخيرة للدهان فوق السطح المراد دهانه و تعمل باللون المطلوب مع إنهائها بدون أثر للفرشة، و اختيار الألوان النهائية متعددة فإما أن تكون مطفي أو زيت أو لميع أو أنامل. فمثلاً بوية الزيت الليعة تعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن البوية المطفية، أما درجة لمعانها و بريقها فيمكن التحكم في اختيارها.
و نظراً لكثرة إستعمال البويات ذات الخلط اليدوي في مصر فقد جرت العادة على وضع مواصفات خاصة للدهانات بالبويات في تشييد المباني تشمل ثلاثة أوجه بخلاف الوجه التحضيري والذي يكون في هذه الحالة مكون من وجهين بوية السلاقون و يليها بوية بلون فاتح.

سيورخطوط دهان _ انفاق غسيل خطوط دهان

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق